In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  
باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.. باحثون من جامعة قطر يقومون بطباعة صمامات قلب تحاكي وتنمو كالأنسجة الطبيعية واعتبارها من أعضاء الجسم | Qatar University

باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد.. باحثون من جامعة قطر يقومون بطباعة صمامات قلب تحاكي وتنمو كالأنسجة الطبيعية واعتبارها من أعضاء الجسم

2019-07-15
heart_valve.jpg

مشكلة

يلجأ المصابين بقصور أو تلف أحد صمامات القلب لزراعة صمام بديل، يقوم بدوره في السماح بمرور الدم بين أجزاء القلب إلى الشرايين الرئيسية ومن ثم توزيعه في الجسم. فيكون هذا الصمام البديل إما بشكله الميكانيكي الصناعي، أو بيولوجي مصنوع من الأنسجة الحيوانية. ويتطلب على مستخدمي هذه الصمامات مراعاة اعتبارات خاصة لاستمرارية عملها بالشكل المطلوب، كتناول أدوية تساعد في زيادة سيولة الدم لتحقيق النتيجة المثالية لعمل الصمام الميكانيكي. أو مراعاة استبدال الصمام البيولوجي بعد مضي من 10-20 عام وذلك لأنها لا تعيش سوى فترة محدودة.

الحل 

قام الباحثون في جامعة قطر بالتعاون مع باحثين من جامعات عالمية بتطوير نوع جديد من صمامات القلب. وذلك باستخدام تكنولوجيا النانو والطباعة الثلاثية الأبعاد لخلايا تنمو لتصبح أنسجة أو أعضاء وظيفية في الجسم.

وتكمن الميزة الأساسية في هذا النوع بأنه ينمو ليحاكي أنسجة صمامات القلب الطبيعية، ويقوم بعمله كنسيج طبيعي دون الحاجة لأدوية تزيد من سيولة الدم لها أثاراها الجانبية كما في حالة الصمام الميكانيكي، أو الحاجة لعمل جراحة لاستبدال هذا الصمام كل فترة زمنية كما في حال الصمام البيولوجي. 

معرفة المزيد: https://qspace.qu.edu.qa/handle/10576/6751

heart_valve.jpg