In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

مؤتمر صحفي حول المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر | Qatar University

مؤتمر صحفي حول المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر

2019-04-11
QU hosts press conference to announce the Annual Research Forum & Exhibition 2019 this month

د مريم العلي : أكثر من 300 ورقة بحثية ومشاركة خارجية وداخلية واسعة في المنتدى والمعرض البحثي السنوي للجامعة .

د . محمد السالم : المنتدى يتضمن معرضا مميزايشمل المشاريع التعاونية ذات التأثير على المستوى الاكاديمي و على المجتمع المحلي و العالمي

د طلال العمادي : دار نشر جامعة قطر مشاركة في المنتدى وذلك ضمن الجلسة النقاشية حول "مراجعة النظراء"

د أحمد الزتحري : يسلّط المنتدى الضوء على البحوث الهامة والحائزة على جوائز التي تجريها جامعة قطر والتي توضح رؤية الجامعة

نظمت جامعة قطر بتاريخ 10 ابريل 2019 مؤتمرا صحفيا حول المنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر 2019 المنعقد بتاريخ 23 و24 ابريل 2019 تحت شعار "التحول البحثي من خلال الثورة الصناعية الرابعة – التحديات والابتكارات الاجتماعية"، بحضور أ.د. مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا، و د. محمد السالم مديرإدارة شؤون دعم البحث العلمي ، و د. طلال العمادي مدير دار نشر جامعة قطر، د. أحمد الزتحري عميد الدراسات العليا، كمتحدثين رسميين وعدد من ممثلي الكليات والمراكز البحثية ومنظمي المنتدى.

وذلك للتعريف بالمنتدى والمعرض البحثي السنوي لجامعة قطر 2019 وماهيته والجوائز والوفود المشاركة فيه وتقديم نبذة عن النسخة الأولى من حوارات تاد وأهميتها وعلاقتها بطلبة الدراسات العليا، ومعرفة أهمية دار نشر جامعة قطر ودورها في دعم الباحثين.

وفي كلمتها بالمناسبة قالت الدكتورة مريم علي المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا إن المنتدى يتضمن حوالي 300 ملصقا بحثيا مقدمة من منتسبي جامعة قطر يعرض فيها أحدث الإنجازات البحثية و الابتكارات التي توصلوا اليها في مجالات العلوم الاجتماعية، و الطاقة و البيئة و الصحة، و تقنية المعلومات.

وأضافت أن اليوم الأول للمنتدى سيكون مخصصا لفعالية "حوارات تاد" لطلبة الدراسات العليا، والتي ترتكز على موضوع "إرادة التفوق خيار"، سوف تعرض على الجمهور الرحلة التي قام بها عدد من طلبة الدراسات العليا من الولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وأستراليا، واليابان، وتركيا، وهولندا، بالإضافة إلى النخبة من طلبة الدراسات العليا من جامعة قطر، وجامعة حمد بن خليفة، ومعهد الدوحة للدراسات للعليا للتركيز على الأسباب التي دفعتهم للانضمام لبرامج الدراسات العليا، والتحديات التي واجهتهم على مدى رحلتهم، والطرق التي اتخذوها للتغلب على هذه المصاعب. الهدف من هذه الفعالية هو عرض شريحة متنوعة من قصص النجاح والمثابرة في رحلة التميز، وذلك لإلهام الطلبة الحاليين وتحفيزهم والمتوقع انضمامهم للدراسات العليا لمواجهة هذه التحديات أيضا.

وفي اليوم الثاني يحتوي مجموعة من حلقات النقاش والأوراق البحثية التي تتعلق بالبحث و الابتكار و علاقته بالصناعة المحلية في قطر، كما يشمل جلسة نقاشية تتعلق بالتحولات الاجتماعية و تأثير الثورة الصناعية الحالية عليها. والجلسة الأخيرة تتعلق باستدامة التعاون الدولي وأهميتها في تطوير البحوث. يجدر الذكر بأن جميع حلقات النقاش تشمل أساتذة عالميين مختصين و أساتذة من جامعة قطر و خبراء من مجموعة من الشركات الصناعية الكبرى و الوزارات, بالإضافة الى طلبة جامعة قطر. ان وجود الطلبة في مثل هذه الحلقات النقاشية يعزز دور الشباب في مشاركة أفكارهم واراءهم و يشجعهم على تطوير مهاراتهم البحثية و العلمية.

وفي كلمته بالمناسبة قال الدكتورد. محمد السالم مديرإدارة شؤون دعم البحث العلمي إن المنتدى يشمل جلسة خاصة و مغلقة مع مجموعة من الشركاء المحليين و العالمين لعرض تطورات و فرص مشاريع التعاون الدولي التي ستبدأ دورتها الثالثة و التي اثبتت نجاحها و تقدمها خاصة مع جامعات إقليمية و عالمية.

و سيحتوي المنتدى على معرض مميز يشمل المشاريع التعاونية ذات التأثير على المستوى الاكاديمي و على المجتمع المحلي و العالمي و يظهرامكانيات كليات ومراكز جامعة قطر البحثية منها مشاريع تعرض لأول مرة و حصلت على براءات اختراع دولية. كما يشمل معرض لمجموعة من الشركات الصناعية الكبرى مثل دولفين للطاقة و شركة شل وشركة ساسول مما يوفر فرص تعاون مستقبلي في اطار التكامل بين جامعة قطر كمؤسسة اكاديمية و مؤسسات المجتمع المحلي.

أما الدكتور طلال العمادي مدير دار نشر جامعة قطر فقد أكد الدور الذي ستلعبه دار نشر الجامعة في إنجاح هذا المنتدى حيث سيكون لدار نشر جامعة قطر مشاركة في المنتدى وذلك ضمن الجلسة النقاشية حول "مراجعة النظراء" أو ما يُعرَف بالتحكيم العلمي لمحتوى الكتب والمقالات العلمية لتلقي الضوء على تجارب المتحدّثين من حيث التحكيم العلمي، فضلا عن دور الدار في الحفاظ على المعايير العليا للنشر الأكاديمي، وسوف تَعقُد الدار على هامش المنتدى اجتماعاً لمجلسِها الاستشاري الذي يضم عضوية أساتذة وخبراء عالميين في مجال النشر، وذلك لنقاش الاستراتيجية واللوائح التي تُعزز دور الدار في نشر أفضل البحوث والمواد التعليمية، فضلا عن آليات التعاون والشراكات الوطنية والعالمية التي تضمَن معايير النشر العالمية.

أما الدكتور أحمد الزتحري عميد الدراسات العليا فقال إنه في اطار تشجيع البحث العلمي و الابتكار، سيتم توزيع مجموعة كبيرة من الجوائز التي تشمل جوائز خاصة بأساتذة جامعة قطر و طلابها و تشمل الجوائز لأول مره جوائز خاصة من كل من شركة قطر للبترول و برزان القابضة. وتنقسم الجوائز إلى أربع فئات جائزة التميز البحثي، وجائزة أفضل الملصقات البحثي، وجائزة الدراسات العليا وجائزة تحدي العروض البصرية.

وقال إن هذا المنتدى يساعد الباحثين والطلاب في الجامعة على الاستفادة من الفرص التي يتيحها الشركاء المعنيون. كما يسلّط المنتدى الضوء على البحوث الهامة والحائزة على جوائز التي تجريها جامعة قطر والتي توضح رؤية الجامعة وتدعم أولويات البحث في قطر في مجالات مختلفة لتحقيق أهداف رؤية قطر الوطنية 2030.

ملفات ذات صلة
  • جانب من الحضور في المؤتمر الصحفي
  • د طلال العمادي
  • د أحمد الزتحري
  • د محمد السالم