In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

جامعة قطر تنظم الملتقى الفكري الأول لقسم العلوم الإنسانية | Qatar University

جامعة قطر تنظم الملتقى الفكري الأول لقسم العلوم الإنسانية

2020-02-12
أثناء إحدى المداخلات المقدمة في الملتقى

حول الاصلاح والتحديث في العالم العربي منذ القرن التاسع عشر

عقد قسم العلوم الإنسانية في كلية الآداب والعلوم بجامعة الملتقى الفكري الأول حول قضية: الإصلاح والتحديث في العالم العربي منذ القرن التاسع عشر (مقاربات وأسئلة متجددة). وافتتح الملتقىى الأستاذ الدكتور ابراهيم الكعبي عميد كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر بكلمة ركزت على أهمية طرح قضية الإصلاح والتحديث باعتبارها قضية أساسية تمثل هاجسًا ملحًا في الذهنية العربية، ولا تزال تطرح نفسها على طاولة البحث والدراسة، وتتسع بشأنها المناقشات حول أبعادها والظروف المعقدة وراء تعثرها.

حيث أشار الدكتور الكعبي أن موضوع هذا الملتقى الفكري يثير أسئلة قلقة عن مصير التحديث والإصلاح في عالمنا العربي والإسلامي وسبل نشدان التقدم، وصياغة رؤية مشتركة من أجل بناء مشروع تحديثي إصلاحي عربي، وإسلامي، مستقبلي يتفاعل بداخله الماضي والحاضر والمستقبل.

وشارك في هذه التظاهرة العلمية الغراء نخبة من أساتذة كلية الآداب بجامعة قطر يمثلون أقسام: العلوم الإنسانية / العلوم الاجتماعية/ الشئون الدولية/ مركز دراسات الخليج، كما شارك من خارج الجامعة أساتذة أجلاء من معهد الدوحة للدراسات العليا الذي يحرص على تفعيل التواصل الأكاديمي مع المنتديات العلمية التي تعقد بالجامعة.

وشهد الملتقى حضورًا مكثفًا من أساتذة الجامعة ومن طلاب كلية الآداب الذين حرصوا على الحضور والمشاركة في المناقشات، وخرج الملتقى بتوصية تؤكد على أهمية مواصلة مناقشة القضايا الإشكالية في تاريخنا الحديث والمعاصر، وفتح الباب أمام مشاركات من تخصصات بينية مختلفة تثرى النقاش وتعزز نتائجه بدرجة من العمق والتدقيق.

Related Files
  • جانب من الحضور