In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

ورشة حول موسيقى الشعر في جامعة قطر | Qatar University

ورشة حول موسيقى الشعر في جامعة قطر

2020-02-15
جانب من الورشة

بمشاركة 30 طالبة

نظم قسم الثقافة والفنون بإدارة الأنشطة الطلابية في جامعة قطر بالتعاون مع لجنة التواصل بقسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم، ورشة عمل لمدة يومين حول "موسيقى الشعر"، قدمها الدكتور محمود كحيل عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية، تعلمت خلاله الطالبات الفنون المتعلقة بتذوق الشعر، وكتابته، ونقده، ووزنه، من خلال شرح نظري وبعض التطبيقات العملية.

وتأتي هذه الورشة في إطار حرص جامعة قطر في إطار حرص الجامعة على دعم وتعزيز ونشر الثقافة العربية بأنواعها بين الطلبة، وكذلك لجعل الحياة الجامعية للطالبات أكثر تفاعلا، مما ينعكس إيجابا على قدراتهن الذهنية، والعلمية، والشخصية.

وعن أهمية هذه الورشة يقول الدكتور محمود كحيل عضو هيئة التدريس بقسم اللغة العربية، ومقدم الورشة: أنّه من الأهمية بمكان تعدد القراءات وأساليب الدرس في مقاربة الشعر العربي، بوصفه معبّرًا عن الهوية الثقافية العربية، وله مكانته المرموقة وسلطانه المؤثر بين فنون الأدب الأخرى.

وأضاف د.كحيل: إنّ ورشة موسيقا الشعر التي قدِّمت وأمثالها من الورشات العلمية الثقافية تعزز لدى الطلبة في جامعة قطر المهارات والكفاءات المختلفة، من أجل استثمارها وتوظيفها في الحياة العلمية والعملية، وعليه فقد حرصنا على أن يفيد من هذه الورشة كلٌّ من المتخصصات في دراسة اللغة العربية، ومتذوّقات الشعر، وذوات المواهب في قرض الشعر وكتابته. مما يساعدهنّ جميعًا في مستقبلهنّ الأكاديمي والمهني، ويثري ثقافتهن العربية والإنسانية.

وبدوره قال أ. مسعود عبدالهادي رئيس قسم الثقافة والفنون بالإنابة في جامعة قطر: "تحرص جامعة قطر على الأنشطة الطلابية بشكل عام، لدورها المهم في صقل شخصية الطالب، وهي حقيقة لا تقل أهمية عن الجانب الأكاديمي، بل هما جناحان يحلق بهما الطالب خلال المرحلة الجامعية، استعدادا لمرحلة مقبلة من حياته بعد التخرج".

وأضاف عبد الهادي: "في قسم الثقافة والفنون نحرص على تنوع الأنشطة المقدمة للطلبة، ما بين ورش تدريبية، وفعاليات وبرامج، تشمل الجانب الأدبي، والفكري، والفني، وكل ما يلفت انتباه الطلبة، ونرى فيه فائدة تربوية وشخصية لهم".

ويذكر أن عدد المشاركات بالورشة بلغ 30 طالبة تم قبولهن للمشاركة حسب الطاقة الاستيعابية، فيما تجاوز عدد المتقدمات 100 طالبة، مما يوحي باهتمام الطالبات بالشعر العربي، والكتابة الإبداعية، وسينظم قسم الثقافة والفنون بالأنشطة الطلابية خلال الفترة القادمة عددا من الورش الأخرى في مجال القصة القصيرة، والكتابة الإبداعية، والإلقاء والخطابة، للبنين والبنات بشكل منفصل.

Related Files
  • د.محمود كحيل