In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

برنامج التميز يُنظم الحفل السنوي الختامي | Qatar University

برنامج التميز يُنظم الحفل السنوي الختامي

2014-05-25
برنامج التميز يُنظم الحفل السنوي الختامي.jpg

نظّم برنامج التميز الأكاديمي بجامعة قطر الحفل الختامي له يوم الخميس الموافق 15 مايو 2014 بمدرج مبنى مجمع البحوث بجامعة قطر بحضور مدير البرنامج د. ماجدة خريشة ورعاة البرنامج شركة أوريكس لتحويل الغاز إلى سوائل ممثلة بالسيد راشد الفهيدي وعدد من أساتذة البرنامج وحشد كبير من الطلبة المتميزين.

بدأ الحفل بكلمة د. ماجدة خريشة مديرة برنامج التميز الأكاديمي، تلاها كلمة الرعاة الرسميين شركة أوريكس لتحويل الغاز إلى سوائل ألقاها السيد راشد الفهيدي، ومن ثم كلمة رابطة طلبة التميز الأكاديمي والتي ألقتها الطالبة فاطمة الأحبابي. تتابعت الفعالية بعرض فيديو لطلبة التميز الأكاديمي عرضوا فيه خبراتهم مع البرنامج. بينما اختتمت الفعالية بتكريم الطلبة الحاصلين على الجوائز الطلابية عن فئة التفوق الأكاديمي والخدمات والخريجين المتفوقين والذين حصلوا على معدل عام يفوق 3.8 وجائزة الأبحاث المميزة، بالإضافة إلى تكريم متطوعي البرنامج من الطلبة.

وقالت د. ماجدة خريشة خلال الحفل: " نسعى في برنامج التميز الأكاديمي إلى توفير مجتمع متكامل يضمّ الطلبة المتفوقين أكاديميًا. وقد انطلق البرنامج  بأربع طلاب أما الآن فيضمّ البرنامج حوالي 400 طالب وطالبة من مختلف الكليات والتخصصات الجامعية بنسبة 75%  طالبات و25% طلاب".

وتابعت د. ماجدة: "من الملاحظ بأن مستوى الطلبة الملتحقين ببرنامج التميز الأكاديمي يتطور تدريجيًا متزامنًا ذلك مع زيادة ملحوظة في أعدادهم، ونحن فخورون جًدا بجميع إنجازات البرنامج وفخورون بطلبتنا المبدعين والمتميزين الذين يُمثّلون البرنامج وكلياتهم والجامعة أفضل تمثيل".

من جانبه قال السيد راشد الفهيدي ممثل شركة أوريكس لتحويل الغاز إلى سوائل: "ووجودنا معكم اليوم ما هو إلاَ تأكيد على دعم قطاعات الدولة لمثل هذه المبادرات التعليمية الخلاقة والتي تهدف إلى تأهيل وتطوير وإعداد جيل متميز قادر على النهوض

بالدولة في جميع مجالات الحياة ليكونوا رواد الصناعة والأعمال والتجارة والطب والهندسة والعلوم وغيرها. وتنبثق هذه الرسالة من رؤية قطر الوطنية 2030 التي تهدف إلى تطوير الطاقات البشرية وتزويدهم بكافة المهارات والوسائل اللازمة لتقدمهم وتقدم وطنهم".

وأضاف: "نأمل أن يشهد البرنامج زيادة ملحوظة في عدد المتميزين والمتفوقين خلال السنوات القادمة،  خاصة وأننا على يقين أن مثل هذا البرنامج سيساعد الطلبة على صقل مهاراتهم وإمكاناتهم مما يعود عليهم بالنفع في حياتهم العلمية والعملية وحتى على مستوى حياتهم الاجتماعية".

وقالت الطالبة فاطمة الأحبابي ممثلة عن رابطة طلاب برنامج التميز الأكاديمي: "لقد تكونت رابطة طلاب التميز الأكاديمي بهدف تلبية الحاجات الثقافية والأكاديمية لطلبة التميز الأكاديمي، حيث تقوم الرابطة بتنظيم العديد من الفعاليات الثقافية والترفيهية والاجتماعية وغيرها وذلك على مدار العام الأكاديمي".

وأضافت: "ستعقد انتخابات لاختيار رئيس الرابطة خلال أيام، ونتمنى أن يشارك الجميع في اختيار الرئيس الذي سيُمثلهم. كما نأمل أن تضم الرابطة جميع طلبة برنامج التميز الأكاديمي منذ تأسيسها في خريف 2012 لنتمكن من القيام بمهام الرابطة".  

وخلال الحفل، كرمت د. ماجدة خريشة والسيد راشد الفهيدي الطلبة الحاصلين على جوائز البرنامج بفئاتها المختلفة، وقد حصل كل من علي عبدالعال ونهى سليمان وجميلة فولادي على جائزة التفوق الأكاديمي، بينما حصل على جوائز الخدمات الطلابية كل من مصطفى علي وسعاد عشيمي ورندا الشيخ.

كما تمّ تكريم الطلبة الحاصلين على جائزة أفضل بحث علمي على مستوى خريجي برنامج التميز الأكاديمي وهم نزار سليم، سعد الأسد، شفاء الشيخ، رقية عبدالرحمن، نورة دواس، ميمونة رحمن، وأسماء المهندي.  كما تم تكريم الخريجين المتفوقين الحاصلين على معدل تراكمي   3.80 وما فوق وهم: ميمونة رحمن، تهنية فاطيمة، وأسماء المهندي، فريد أونيسة، محمد شاهيم، مصعب المزين، ومحمد محجوب.

واختتم الحفل بتكريم 30 متطوع من متطوعي التميز الأكاديمي تقديرًا لجهودهم  التطوعية خلال العام الأكاديمي 2013- 2014.

وبمناسبة التكريم، قالت رندا الشيخ الطالبة بكلية الإدارة والاقتصاد والحاصلة على جائزة الخدمات الطلابية ببرنامج التميز الأكاديمي: "لقد شاركت وبكل فخر في تنظيم وتقديم هذا الحفل وعدد من المناسبات والفعاليات الأخرى الخاصة ببرنامج التميز الأكاديمي، وأرى أن هذا الحفل هو أكثرها نجاحا نظرا لتكريم العديد من الطلبة والاحتفاء بنجاحاتهم وإنجازاتهم طوال العام الأكاديمي".

وأضافت: "تتطلب خطتي الدراسية دراسة مادتين مع برنامج التميز الأكاديمي، وأتحمّس لاكتساب مزيد من العلوم والمعارف بطريقة مُغايرة للطريقة المُعتادة في تدريس المواد الدراسية. لقد كان التحاقي ببرنامج التميز الأكاديمي خبرة لا تعوض وأتمنى أن يذاع صيته بين جميع طلبة الجامعة ويزداد عدد الطلبة المُلتحقين بالبرنامج نظرا لتميزه في طرح المقررات الدراسية".

كما قال الطالب نزار سليم الحاصل على جائزة أفضل بحث ببرنامج التميز الأكاديمي بهندسة الكمبيوتر: "التحاقي ببرنامج التميز الأكاديمي هو مصدر فخر لي دائمًا، وأشكر جميع القائمين على هذا البرنامج المتميز لدعمهم المستمر للطلبة المتميزين وعلى رأسهم د. ماجدة خريشة".  

وقالت الطالبة أسماء خيري: "إن مجتمع برنامج التميز الأكاديمي والمقررات الدراسية المطروحة في برنامج التميز الأكاديمي تفتح لي دائمًا أفاقًا جديدة لإجراء بحوث عديدة ذلك لأنها تُحفّز تفكيرنا على طرح أسئلة ناقدة والنظر إلى الأمور بنظرة تحليلية عميقة والبحث عن إجابات مُقنعة ومنطقية". 

يُذكر أن برنامج التميز الأكاديمي في جامعة قطر والذي انطلق عام 2009 من البرامج الرائدة على مستوى المنطقة والعالم، وقد صمم خصيصا للطلبة الباحثين عن التميز والإبداع، حيث أنّه يوفر للطلبة بيئة فكرية استثنائية لاستكشاف إمكاناتهم ومهاراتهم وقدراتهم.

ويستقطب برنامج التميز الطلابي طلبة الجامعة ممن لديهم  الحافز لتطوير مهاراتهم التحليلية ومهارات التفكير النقدي. ويسعى البرنامج إلى توفير الدعم الكامل للطلبة المتميزين وتزويدهم بموارد محفزة  لإطلاق قدراتهم ومهاراتهم والمحافظة على المستوى الأكاديمي العالي للطلبة المتميزين وحثهم على الاستمرار في الجد والاجتهاد خلال مشوارهم الأكاديمي مما سيفتح لهم أبواب الدراسات العليا في المستقبل.

ويسعى برنامج التميز الأكاديمي نحو تحقيق الأفضل في تطبيق أفضل الممارسات التعليمية لطلبة المرحلة الجامعيّة وذلك لتخريج طلبة على قدر كبير من الوعي والتميز الفكري والعلمي والعملي في مختلف التخصصات والمجالات وهو ما يساهم في دعم توجه دولة قطر لترسيخ مجتمع قائم على المعرفة.  

Related Files