In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

البيرق بجامعة قطر يعلن بدء دورة جديدة لمسار (أنا أكتشف علوم المواد) | Qatar University

البيرق بجامعة قطر يعلن بدء دورة جديدة لمسار (أنا أكتشف علوم المواد)

2019-02-03 00:00:00.0
أثناء تنفيذ إحدى التجارب

للمرحلتين الابتدائية والإعدادية

استمرارًا للجهود التي يقوم بها البيرق في إنماء وتطوير الشباب القطري والجيل الناشئ تحديدًا وجعلهم مؤهلين لممارسة أدوار حيوية وقيادية في المستقبل وذلك باعتبارهم ركيزة أساسية لتحقيق التنمية الوطنية القطرية والاستراتيجية المتبعة لتحقيق رؤية قطر 2030؛ يعلن برنامج البيرق القائم بجامعة قطر عن بدء الأنشطة والفعاليات الخاصة بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية للفصل ربيع 2019.

فقد بدأ فريق البيرق الأحد 20 يناير 2019، بتقديم الورش الخاصة بمسار (أنا أكتشف علوم المواد) الدورة الخامسة للمرحلة الابتدائية والدورة الرابعة للمرحلة الإعدادية. ويعد هذا المسار من المسارات الأكثر نشاطًا وجذبًا واستيعابًا للطلبة والمدارس لما يوفره لهم من تجربة فريدة للتعلم والإبداع والابتكار على أيدي متخصصين في هذا المجال. وستضم هذه الدورة 14 مدرسة من المرحلتين الابتدائية والإعدادية تشمل المدارس الحكومية والخاصة الإنجليزية داخل مدينة الدوحة وخارجها كالوكرة وسميسمة والخور. والجدير بالذكر أنه قد فاق عدد المدارس الراغبة بالاشتراك في هذا البرنامج الاستثنائي هذا العام الـ 50 مدرسة من المرحلتين الابتدائية والإعدادية فقط، لذلك تم تخصيص هذا الفصل الدراسي لهم.

يتمحور مسار (أنا أكتشف علوم المواد) على إتاحة الفرصة للطلبة للخوض في مجال البحث العلمي وإثارة الفضول لديهم وترغيبهم بطرق مبتكرة في دراسة العلوم والهندسة عند وصولهم المرحلة الجامعية وإعدادهم ليكونوا باحثين ومهندسين المستقبل. حيث يشارك جميع الطلبة في ورشة علمية مكثفة في أحد مجالات علوم المواد كالخلايا الصبغية الشمسية والخرسانة والمواد المركبة وتغليف الأغذية. وتتضمن الورش عمل تجارب وأنشطة عملية في معامل المدارس المشاركة يديرها فريق البيرق، ويقوم الطالب فيها بتعلم مفاهيم جديدة بنفسه من خلال عمل التجارب والعمل الجماعي والحماسي. كما يحرص البيرق على استخدام أحدث وسائل التعليم كال STEAM Education الذي يقوم بجمع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في منهج متكامل للتعلم، إضافة إلى استخدام منهج الـ Inquiry Based Learnin، وهو شكلٌ من أشكال التعلم النشط الذي يبدأ بطرح أسئلة أو مشاكل أو سيناريوهات بدلاً من مجرد تقديم حقائق ثابتة أو تصوير أو سرد مسار محصور للمعرفة والفنون. ويتعلم المشاركون في البيرق العديد من المهارات كمهارات البحث العلمي والتفكير النقدي وحل المشكلات وغيرها من المهارات. ويقوم الطلبة المشاركون أيضًا بعمل ملصقات علمية تتضمن الأنشطة والتجارب التي قاموا بها خلال مشاركتهم في البيرق والنتائج التي تم التحصل عليها، كما يتضمن الملصق العلمي الجزء الأهم وهو فكرة مشروع أو ابتكار أو تطبيق عملي جديد من فكر الطلبة يفيد الصناعة أو البيئة أو المجتمع.

وسيتم اختتام رحلة المشاركين في مؤتمر تعليمي كبير سيقام في جامعة قطر شهر مارس القادم لعرض الملصقات العلمية وإتاحة الفرصة للمشاركين لعرض أفكارهم وإبداعاتهم أمام لجنة متنوعة من المحكمين الممثلين لأكبر الشركات القطرية والعالمية وأمام حشد كبير من الضيوف والحضور. وسيتم خلال الحفل تكريم الملصقات والمشاريع الأكثر تميزًا وابتكارًا لتحفيزهم على العمل الدؤوب والتميز دائمًا.

وفي الختام أعربت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر، عن فخرها وسعادتها بما ينجزه طلاب البيرق كل عام في مختلف المسارات وأهمية دعمهم وتشجيعهم من أجل تطوير واستثمار الطاقات الكامنة بداخلهم في سبيل النهضة وإنماء البلاد. وكذلك تشكر شركاء برنامج البيرق وهم اليونسكو مكتب الدوحة واللجنة القطرية الوطنية للتربية والثقافة والعلوم وأيضا جهود جميع العاملين في هذا البرنامج من أساتذة جامعيين وباحثين ومساعديهم وأعضاء فريق البيرق.

Related Files
  • جانب من البرنامج
  • بيئة تعليمية للتعلُّم الجماعي