In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للعلوم من أجل التنمية المستدامة 2019 بجامعة قطر | Qatar University

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي للعلوم من أجل التنمية المستدامة 2019 بجامعة قطر

2019-11-04 00:00:00.0
A number of senior officials in QU attended the conference

يناقش التطورات العلمية في مجال التنمية المستدامة من خلال 4 جلسات

• ا.د ابراهيم الكعبي : تسليط الضوء على الجهود المبذولة محليا ودوليا لتحقيق رؤية شاملة للتنمية المستدامة استنادًا إلى رؤيتنا الوطنية

• د الجابري : المؤتمر يركز على مشاريع الدولة والتنمية المستدامة وإعداد برامج وتقارير من جهات ذات اختصاص تكون بمثابة المرجع للجهات المختصة

• 4 جلسات تتمحور حول الأمن الغذائي وإدارة النفايات وإدارة المياه والطاقة المتجددة وتم التركيز على دراسة تمكين إدارة مستدامة للموارد.

بحضور الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس الجامعة ، والدكتور عمر الأنصاري نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية ، والدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث العلمي

والأستاذ الدكتور/ إبراهيم الكعبي، عميد كلية الآداب والعلوم انطلقت صباح أمس فعاليات مؤتمر العلوم للتنمية المستدامة ٢٠١٩.

وخلال المؤتمر الدولي للعلوم من أجل التنمية المستدامة 2019،تمت تغطية التطورات العلمية في مجال التنمية المستدامة من خلال 4 جلسات تتمحور حول الأمن الغذائي وإدارة النفايات وإدارة المياه والطاقة المتجددة وتم التركيز على دراسة تمكين إدارة مستدامة للموارد.

وفي كلمته في افتتاح المؤتمر أكد الأستاذ الدكتور/ إبراهيم الكعبي، عميد كلية الآداب والعلوم

"إن التنمية المستدامة تعتبر طريقا استراتيجيا للازدهار الاقتصادي والاستدامة البيئية في المجتمعات المحلية والدولية, ومن هذا المنطلق فإن هذا المؤتمر يركز على الطرق المبتكرة لمعالجة تحديات التنمية في مجالات الأمن الغذائي والمائي وإدارة المخلفات وتطبيقات الطاقة المتجددة وربطها بالمنظورات العالمية في مجال التنمية المستدامة وإمكانية تطبيقها في دولة قطر مع مراعات الجوانب الاجتماعية والاقتصادية. "

وقال الكعبي إن هذا المؤتمر يجسد رؤية جامعة قطر في تعزيز ثقافة البحث العلمي كأداة فعالة لمعالجة التحديات، بالإضافة إلى كونه يربط الباحثين والطلاب بنظرائهم داخل وخارج البلاد من خلال تعريفهم بالاتجاهات البحثية الجديدة لتحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف : " هدفنا اليوم هو تسليط الضوء على الجهود المبذولة محليا ودوليا نحو تحقيق رؤية شاملة للتنمية المستدامة استنادًا إلى رؤيتنا الوطنية والأهداف الدولية للإمام المتحدة. كما تعد الاستدامة من الأولويات في الاستراتيجية الجديدة لجامعة قطر للفترة ما بين 2018-2022 والتي ستحدد لها مسارات واضحة تمكنها من التميز في التعليم والبحث العلمي والتطوير المؤسسي والمشاركة المجتمعية.

وقال الدكتور الكعبي إن الدوحة أصبحت ملتقىً هاماً للمؤتمرات التي تسعى للنهوض بالتنمية على الصعيد الدولي، وهذا يعكس اهتمام قطر الدائم بقضايا التنمية في العالم. تعامل قطر مع أزمة الحصار يجب أن يُدرس ويستفاد منه مستقبلا، وأن الأزمة كانت حافزا لتحقيق المزيد من التنمية والأداء تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

ومن جانبه أشاد الدكتور/ حارب الجابري، مدير مركز التنمية المستدامة بتنظيم الكلية هذا المؤتمر وقال إن هذا المؤتمر يركز على مشاريع الدولة والتنمية المستدامة وإعداد برامج وتقارير من جهات ذات اختصاص تكون بمثابة المرجع للجهات المختصة في الدولة ، وأشاد بتعاون العديد من الجهات مع جامعة قطر في تنظيم هذا المؤتمر الهام ، مثل مؤسسة قطر ، وهيئة الأشغال العامة ومؤسسات شل ، وتوتال ، أكسون موبل وغيرها من المؤسسات الداعمة لهذا المؤتمر الهام .

وقدم الدكتور حارب الجابري عرضا مفصلا عن عمل مركز التنمية المستدامة وأهم الأقسام التابعة له والأعمال والإنجازات التي قام بها ، مؤكدا أن التنمية المستدامة إحدى الركائز الجوهرية في رؤية قطر الوطنية 2030 وذلك لغرض احداث التوازن بين الحفاظ على البيئة وإدارة الموارد الطبيعية والتطورات الاقتصادية والاجتماعية. كما يعد الأمن الغذائي، والحفاظ على المياه، والطاقة المتجددة وإدارة النفايات من أهم العوامل الرئيسية التي يجب معالجتها من أجل ادارة متكاملة ومستدامة للموارد ، وقال إنه لا يمكن تحقيق دمج جميع القطاعات المذكورة أعلاه في ظل رؤية الاقتصاد الدائري الا من خلال تبني سياسة تشمل جميع أصحاب المصلحة، وزيادة الوعي، وإقامة روابط اتصال وتنسيق فعالة وموثوق بها بين جميع الجهات الفاعلة المعنية.

جلسات المؤتمر

وتضمنت الجلسة الأولى: الأمن الغذائي وترأسها د. حلمي حمدي وتناولت موضوع تطبيقات تقنية النانو للسلامة والأمن الغذائي العالمي: الفرص والتحدياتمن خلال عرض قدمه د. سامويل ، قسم الهندسة المدنية والبيئية بكلية الهندسة ، جامعة تكساس إيه آند إم - الولايات المتحدة الأمريكية . وآخر حول ضمان الزراعة المستدامة في المناخ الحار قدمه السيد/ ناصر الخلف، المدير التنفيذي لشركة أجريكو الزراعية .

كما ناقشت الجلسة موضوع الأمن الغذائي، الاستدامة وسلاسل التوريد العالمية: دراسة في قطر

د. مرات كوكوكفار، كلية الهندسة، جامعة قطر ، واستخدام الطحالب الدقيقة كغذاء لتربية الماشية وإنتاج البيض المدعم ب الاوميغا 3 د. ايمان صعداوي، مركز التنمية المستدامة، جامعة قطر.

وتأثير استخدام الطحالب المجففة كسماد عضوي على التربة ونمو الفول قدمه د. طلعت عبدالفتاح، مركز الدراسات البيئية، جامعة قطر.

وفي الجلسة الثانية ناقش المؤتمر إدارة النفاياتمن خلال محاضرة الد كتور إيليني إيكوفيدو، معهد البيئة والصحة والمجتمع، جامعة برونيل، المملكة المتحدة الذي تناول إدارة النفايات الصلبة في الاقتصاد الدائري.

وموضوع إدارة النفايات البلاستيكية في قطر: التعلم من الرواد الذي تحدث فيه د. جون هاهلاداكس، مركز التنمية المستدامة، جامعة قطر ، وتمت مناقشة أساليب العمل المعتمدة بهيئة الأشغال العامة تجاه البناء المستدام ، من خلال مداخلة المهندسة نبيلة آدم أحمد، إدارة الجودة والسلامة، هيئة الأشغال العامة .

كما تناول د. أحمد إبراهيم عياش، قسم الرياضيات والفيزياء والاحصاء ، جامعة قطر

موضوع الطحالب والبوليمرات المعاد تدويرها لإنتاج أجهزة إلكترونية مرنة، وموضوع

مفعول الاستخدام الزراعي لحمأة مياه الصرف الصحي على المدى الطويل: تأثير قوام التربة والكميات المضافة الذي قدمه د. حلمي حمدي، مركز التنمية المستدامة، جامعة قطر .

Related Files
  • حضور كبير للخبراء في مجال التنمية المستدامة
  • د حارب الجابري يلقي كلمته
  • ا.د ابراهيم الكعبي عميد كلية الآداب والعلوم
  • أحد المتحدثين في جلسات المؤتمر