In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

برنامج البيرق في جامعة قطر يعرض 29 مشروعا علميا في مؤتمر البحث والابتكار | Qatar University

برنامج البيرق في جامعة قطر يعرض 29 مشروعا علميا في مؤتمر البحث والابتكار

2019-11-13
The students who enrolled in this cycle of Al-Bairaq were honored in QU's Ibn Khaldoon Hall

في ختام دورة (أنا اكتشف علوم المواد) للمرحلتين الإعدادية والثانوية

شهد برنامج البيرق في جامعة قطر ختام الدورة الخامسة عشر للمرحلة الثانوية والدورة الخامسة للمرحلة الإعدادية لمسار (أنا اكتشف علوم المواد) في مؤتمر للبحث والابتكار الذي هو بمثابة منصة بحثية تعليمية تتيح للطلاب فرصة دخول المنافسات العلمية والمؤتمرات وتعدهم للمشاركة بفاعلية فيها. وقد عرض في المؤتمر 29 مشروعًا من إنتاج الطلبة، ويعد هذا خير ختام لرحلة ابتدئها المشاركون منذ ثلاثة أشهر مع برنامج البيرق. وقد لبى دعوة حضور المؤتمر نخبة من المحكمين من شركات ومؤسسات وطنية وعالمية وعدد كبير من المدعوين. وجاءت هذه الدورة برعاية برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي وتهدف إلى زيادة عدد المدارس المشاركة الواقعة في شمال البلاد وإتاحة الفرصة لطلاب هذه المناطق لخوض تجربة تعليمية باتباع منهج الـ STEAM الذي ينمي القدرات والمهارات والفكر ويدمج بين العلوم والتكنولوجيا والهندسة والفنون والرياضيات في إطار متكامل لاكتساب المعرفة.

وخصصت هذا الدورة للمدارس الواقعة في مناطق شمال البلاد، وشملت خمس مدارس اعدادية وثانوية مشاركة بخمس مواضيع علمية مختلفة في مجال علوم المواد، مثل: البوليمرات والمواد المركبة والمستشعرات الذكية والمواد القابلة للتحلل حيويا وتغليف الأغذية. واستفاد من هذه الورش 112 طالبًا، حضروها في معامل مدارسهم، حيث قاموا بأداء تجارب علمية والتعلم عن طريق الاكتشاف والممارسة وتحفيز طرح الأسئلة. ولقد أبدى طلاب منطقة الشمال دافعية وجاهزية كبيرة للتعلم وإخراج ابداعاتهم في البيئة الحماسية والتنافسية لتي يوفرها لهم البيرق. وخلال المؤتمر، قامت جميع المجموعات المشاركة بعرض منتج أو فكرة مشروع تطبيقًا لما تعلموه خلال الورشة وتطبيقًا لمهارات البحث العلمي، بهدف تقديم حلول علمية لأحد المشكلات في مجالات الصناعة أو البيئة أو المجتمع. كما عرضت المجموعات عرض تقديمي وملصقا علمي استعرضوا فيه مهارات التواصل والالقاء وعرض المشاريع العلمية.

وعبَّر السيد راشد مبارك النعيمي مدير مدرسة الزبارة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، عن رضاه وسعادته بأثر برنامج البيرق على الطلاب المشركين، وبما حققه الطلبة من مستوى متميز من التفكير والأداء، أثناء حضور تلك الدورات والورش المختلفة التي قدمت لهم، في مجال علوم المواد، والتي أثمرت أفكارًا وحلولًا علمية مبدعة وزودتهم بمهارات متعددة منها: مهارات البحث العلمي والتفكير الناقد وحلِّ المشكلات. وتقدمت إدارة المدرسة أن تتقدم بالشكر الجزيل للقائمين على برنامج البيرق؛ لما قدموه من دعم لطلاب مدرستنا خلال الفترة الماضية عن طريق تنفيذ مجموعة من ورش عمل متنوعة ومسابقات بحثية وأنشطة مختلفة والتي هدفت إلى تنمية مهارات الطلاب في البحث العلمي وتوسيع مداركهم وآفاقهم، بأساليب تعليمية حديثة عوضًا عن طرق التعليم والتدريس التقليدية، وقد خصت المدرسة بالشكر برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي الراعي الرسمي لبرنامج البيرق، بما يعود عليه البرنامج بالنفع على طلابنا ويلبي احتياجاتهم ويطور مهاراتهم.

ومن جهتها أعربت الدكتورة نورة جبر آل ثاني، رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر بفخرها بالإنجاز الكبير الذي تم تحقيقه خلال هذه الدورة وبالأفكار والمشاريع التي تم عرضها خلال الحفل الختامي. كما أشادت بالقدر الكبير من المثابرة والالتزام وحب التعلم والمعرفة الذي شهدته من طلاب مناطق الشمال سواء في المرحلة الإعدادية او الثانوية. وأثنت الدكتورة نورة على دعم البرنامج الراعي لهذه الدورة وهو برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي وجميع شركاء البيرق وهم اليونسكو مكتب الدوحة-شريك، اللجنة القطرية الوطنية للتربية والثقافة والعلوم – شريك، وأيضا بجهود جميع العاملين على هذا البرنامج من أساتذة جامعيين وباحثين وأعضاء فريق البيرق.

وفي نهاية الحفل تم تكريم المجموعات الفائزة، فقد فاز بالمركز الأول مجموعة الراية من مدرسة قطر للعلوم و التكنولوجيا، وفاز بالمركز الثاني مجموعة scientists من مدرسة عبد الله المسند الثانوية للبنين، وفاز بالمركز الثالث مجموعة بروفسورز من مدرسة الزبارة الثانوية للبنين، وفاز بمسابقة أفضل ملصق مجموعة المجد من مدرسة عبد الله المسند الثانوية للبنين، وفاز بمسابقة الفن في العلوم مجموعة نيبولا من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وفاز بمسابقة أكثر مجموعة نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة scientists من مدرسة عبد الله المسند الثانوية للبنين، وأكثر مجموعة محبوبة على وسائل التواصل الاجتماعي مجموعة Genius من مدرسة الزبارة الثانوية للبنين، وفازت مجموعة الراية من مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا بمسابقة أفضل صورة على الإنستغرام. وعلى صعيد المدارس الإعدادية، فازت بالمراكز الأولى مجموعتين: مجموعة المحترفين من مدرسة عبد الله المسند الإعدادية للبنين، ومجموعة علماء المستقبل من مدرسة الزبارة الإعدادية للبنين، وفازت مجموعة العباقرة من مدرسة الزبارة الإعدادية للبنين بمسابقة أفضل صورة على الإنستغرام.

Related Files
  • جانب من الحضور
  • أثناء التحكيم
  • صورة جماعية