In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

برنامج البيرق في جامعة قطر يُكرَّم في مسابقة QSTEAM | Qatar University

برنامج البيرق في جامعة قطر يُكرَّم في مسابقة QSTEAM

2020-03-17
One of students conducting  an experiment

مؤخرًا، تم إسدال الستار على مسابقة QSTEAM الوطنية المنظمة من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي بالاشتراك مع برنامج البيرق في جامعة قطر وعددٍ من الجهات الأخرى. وكان قد تم اختيار برنامج البيرق ضمن شركاء التنظيم والتحكيم لهذه المسابقة الوطنية، وذلك نظرًا لخبراته الواسعة في تنظيم وتنسيق ورش العمل والأنشطة العلمية التي تعتمد على منهج STEAM في التعليم، إضافة إلى خبرته في تحكيم العديد من المسابقات المحلية والدولية.

وأثناء الحفل الختامي، تكريم برنامج البيرق في جامعة قطر، وقد تمَّ تقديم درع تقديري لجهوده المتميزة خلال كافَّة مراحل المسابقة، من تنظيمٍ وإشرافٍ وتحكيم، فقد قام البرنامج بإعداد وتقديم ورش علمية تدريبية لمائة وأربعون طالب وطالبة من خمسة وثلاثون مدرسة مختلفة من المدارس المشاركة في المسابقة. وقد تنوعت المدارس بين 17 مدرسة من المرحلة الإعدادية و18 مدرسة من المرحلة الابتدائية، وهدفت هذه الورش إلى تزويد الطلبة بأساسيات عمل التصاميم الهندسية لمشاريع STEAM وكيفية تنفيذها بطرق احترافية، بالإضافة إلى تعزيز المهارات القيادية الهامة للمسابقة.

كما كان لبرنامج البيرق دورٌ فعّالٌ في مساعدة الطلبة على تنفيذ مشاريع المسابقة من خلال توفير أجهزة ومعامل جامعة قطر تحت إشراف أساتذة مختصين ومهندسين وتقنيين خبراء في التصاميم الهندسية، كما تم اختيار لجنة من البيرق لتحكيم عروض الطلبة ومشاريعهم التي عكست الجُهد المبذول والمهارات المكتسبة خلال رحلتهم العلمية في المسابقة.

وفي ختام الحفل، تم الإعلان عن الفائزين في المسابقة من المرحلتين الابتدائية والإعدادية، وكانت المدرسة الحائزة على المركز الأول من المرحلة الإعدادية، هي مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا للبنين، التي تمَّ تدريب طلابها من قبل فريق البيرق. كما أشرف البيرق على تنفيذ العديد من المشاريع الأخرى، منها: مشروع مدرسة برزان الإعدادية للبنات، وهو المشروع الحائز على المركز الخامس للمرحلة الاعدادية.

وفي تصريحٍ لها، قالت الدكتورة نورة جبر آل ثاني رئيس برنامج البيرق ورئيس قسم التواصل والمشاركة بجامعة قطر: "إنَّ مشاركتنا في هذه المسابقة جاءت في إطار خطة ورؤية البيرق في دعم الفكر الإبداعي والابتكار لطلبة دولة قطر والنهوض بالمستوى التعليمي لهم؛ لاستكمال الإطار التعليمي ولتحقيق رؤية قطر 2030".

وأضافت: "إننا سعداء بأن نكون جزءًا من هذا الحدث المميز الذي تم فيه تكريم إنجازات الطلبة. كما نهنئ جميع الطلبة الفائزين ونتمنى لهم المزيد من التقدُّم والتميز العلمي الذي يخدم دولة قطر للوصول إلى أعلى مؤشرات الابتكار على مستوى العالم".

من جانبها، قالت الأستاذة موزة المضاحكة مدير إدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي: "أشكر برنامج البيرق والجهات الأخرى على جهودهم، فقد كانت لهم بصمة واضحة وظاهرة، واكتشفنا، من خلالها، مهارات الطلبة وعززناها فأبدعوا بشكلٍ ملحوظ، فالطالب نبتةٌ أينما يضعها معلمة سيجده".

Related Files
  • جانب من تجارب برنامج البيرق