In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

SEARCH BY KEYWORD

FILTER

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية تنظم ورشات عمل حول مهارات التفوق والفاعلية في الاختبارات | Qatar University

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية تنظم ورشات عمل حول مهارات التفوق والفاعلية في الاختبارات

2019-05-07
جانب من ورش العمل

نظم قسم الدعم التابع لمكتب العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر ورشات عمل مهارية حول مهارات التفوق والفاعلية في الاختبارات. قدم الورش كلًا من الدكتور رمضان مطاريد والدكتور محروس بسيوني؛ الأساتذة بقسم العقيدة والدعوة وذلك بالتعاون مع نماذج طلابية متفوقة قدمها كل من الطالب عبد الرحمن إيدان والطالبة سارة العمادي، حيث انعقدت الورشة يوم الأربعاء، 1 مايو 2019 تزامنًا مع بدء اختبارات الطلبة لفصل ربيع 2019م.

وفي تصريحٍ له، قال الدكتور محمد أحمين رئيس قسم الدعم بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية: "تأتي هذه الورش في إطار تعريف الطلاب بالمهارات التي تساعدهم على تحقيق النجاح والتفوق في الاختبارات؛ إذ أن معرفة المهارات بتطبيقاتها لا تقل أهمية عن إتقان الدراسة. كذلك فإن قسم الدعم حريص على تقديم نماذج طلابية متميزة تشارك خبراتها مع الطلبة لما لها من وقع خاص في نفوس الطلاب والطالبات الحريصين على تحقيق التميز في حياتهم العلمية والأكاديمية".

وتحدث الدكتور رمضان مطاريد خلال الورشة التي قدمها للطلاب عن أهمية معرفة الطالب لنقاط قوته ونقاط التطوير للوقوف عليها ومعالجتها، وركز فضيلته على أركان التفوق وضرورة السعي لتحقيقها، كذلك فقد ذكر الدكتور رمضان عدة أساليب مهمة للمحافظة على الذاكرة وتنميتها. وفي السياق نفسه وجه د. رمضان مطاريد الطلاب إلى كيفية تدوين المعلومات في ورقة الإجابة حرصًا على تحقيق التفوق والتميز في الاختبارات.

وعن تجربته للطلاب ذكر الطالب عبد الرحمن إيدان أن الاستعانة بالله سبحانه وتعالى وبذل الجهد وحسن تنظيم الوقت وتقسيم المادة إلى أجزاء هي أساس التفوق؛ وأشار كذلك في كلمته إلى أن علو الهمة أهم ما يجب أن يتصف به طالب العلم مبينًا أنه إذا علت الهمة صغرت المهمة.

وفي ورشة الطالبات التي قدمها الدكتور محروس بسيوني أكد فضيلته على أهمية الحرص على طلب العلم وأجره؛ وأكد كذلك على أهمية العلم للفرد والوطن والأمة. وذكر فضيلته بعض المهارات النوعية التي تعيين الطالبة على التركيز ومراجعة المادة واستذكارها خلال الاختبارات؛ فذكر أهمية الإرادة ودورها في تحقيق التفوق، ثم عرض لأهمية المذاكرة وطرق التركيز لتحقيق أفضل النتائج في مدة زمنية قصيرة، وأشار فضيلته إلى دور المراجعة التي تثبت فهم الطالب وحفظه للمادة العلمية وأهميتها في تعزيز الإجابات النموذجية أثناء الاختبارات مع التأكيد على سمات الإجابة النموذجية وكيف يحصل عليها الطالب.

وذكرت الطالبة سارة العمادي في تجربتها للطالبات أن التفوق يحتاج من الطالبة تحديدًا للهدف وإيمانًا منها بذلك الهدف وبذل الجهد في سبيل تحقيقه. وأشارت إلى أن الاستعانة بالله هي أساس كل تفوق ونجاح. كذلك فقد أكدت الطالبة سارة العمادي على أهمية عمل خرائط ذهنية لكل فصل من فصول المقرر؛ لأنها تسهم وبفاعلية في استيعاب مضمون المقرر وسهولة استرجاع المعلومات ذات الصلة.

الجدير بالذكر أن قسم دعم التعلم بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية يحرص على دعم الطلاب والطالبات المتميزين دراسيًا وكذا المتعثرين منهم في حياتهم الأكاديمية والعلمية، وذلك ضمن الفكرة الرائدة التي أطلقتها جامعة قطر وهي واحات النجاح في الكليات.

Related Files
  • أثناء إحدى ورشات العمل