In order to bring you the best possible user experience, this site uses Javascript. If you are seeing this message, it is likely that the Javascript option in your browser is disabled. For optimal viewing of this site, please ensure that Javascript is enabled for your browser.
Newsroom_detail  

إبحث في غرفة الأخبار

تصفية النتائج

أسبوع يحاكي الدراسة الجامعية بمشاركة 250 من طلبة المدارس الثانوية الراغبين في الالتحاق بالتخصصات العلمية والهندسية والطبية بجامعة قطر | Qatar University

أسبوع يحاكي الدراسة الجامعية بمشاركة 250 من طلبة المدارس الثانوية الراغبين في الالتحاق بالتخصصات العلمية والهندسية والطبية بجامعة قطر

2021-04-06

برنامج القبس 2021 عن بُعد:

د. حزام العوّة لطلاب برنامج القبس: نتمنى التحاقكم بالتخصصات العلمية بنجاح وأن تكون تجربتكم الجامعية متميزة.

مشاركة في البرنامج: كانت تجربة جميلة وفريدة من نوعها من حيث الافكار والتنظيم والمعلومات الجديدة

تحت شعار "لتجربة جامعية ناجحة" أطلق البرنامج التأسيسي في عمادة الدراسات العامة بجامعة قطر بالتعاون مع مكتب وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية في وزارة التعليم والتعليم العالي برنامج القبس عن بعد 2021 و ذلك يوم الأحد الموافق 21 مارس 2021 بنسخته الثالثة للطالبات و نسخته الأولى للطلاب البنين لإعطائهم فرصة التعرف على الحياة الجامعية والمهارات المطلوبة التي تساعد على التحاقهم بالتخصصات العلمية والهندسية والطبية، ويهدف هذا البرنامج إلى توعية الطلبة من الصف العاشر والحادي عشر بمهارات التعلُّم المطلوبة لتحسين قدراتهم التحصيلية والأكاديمية في كل من اللغة الإنجليزية والرياضيات بغرض تعزيز قدرتهم للالتحاق بالتخصصات العلمية والهندسية والطبية بجامعة قطر بنجاح.

وقال الدكتور حزام العوة مدير البرنامج التأسيسي: تنوعت الفقرات في برنامج القبس 2021 عن بعد حيث أنه كان فرصة لطلبة المرحلة الثانوية لتجربة الحياة الجامعية مما يساعدهم على التعرف على جامعة قطر والمهارات التي يجب عليهم ممارستها بشكل يحاكي الدراسة في الحرم الجامعي ليكونوا جاهزين للحياة الجامعية. كما أضاف العوة: إن البرنامج التأسيسي يسعى دائمًا لتطوير برنامج القبس ليتيح المزيد من الفرص التعليمية والحياتية للطلبة كلٍ على حدة من الراغبين بالتخصصات العلمية (STEM) ورفع توعيتهم بمهارات التعلّم المطلوبة لتحسين قدراتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات، مما يمهد طريق التحاقهم بهذه التخصصات. ومما يسعدنا بهذه النسخة من برنامج القبس مشاركة طلبة قطريين من مدارس قطر الثانوية والراغبين بالالتحاق بجامعة قطر في تخصصات STEM. حيث لمسنا منهم الرغبة والاهتمام بتطوير مهاراتهم الاكاديمية في اللغة الإنجليزية والرياضيات والاستفادة من جميع الفعاليات المختلفة لبرنامج القبس 2021 عن بعد.

كما بدأ أسبوع فعاليات برنامج القبس عن بُعد 2021 بكلمة ترحيبية للأستاذة فوزية عبد الله المالكي، أخصائية إرشاد أكاديمي ومهني في إدارة التوجيه التربوي بمكتب وكيل الوزارة المساعد للشؤون التعليمية في وزارة التعليم والتعليم العالي بالطلاب المشاركين وأشارت إلى أن برنامج القبس يعزز الفرصة لطلبة المرحلة الثانوية للتعرف على التخصصات العلمية والصحية التي تطرحها جامعة قطر بالإضافة إلى آلية التسجيل فيها. إذ تعتبر هذه الخطوة مهمة جدا لتعريف الطلبة بمتطلبات القبول والتسجيل والمعارف والمهارات المطلوبة ودعم الشباب لاتخاذ قرارهم في اختيار التخصص المناسب بعد التعليم الثانوي وتلبية احتياجات سوق العمل في دولة قطر. وشكرت جميع المرشدين الأكاديميين والطلبة الذين شاركوا في هذا البرنامج.

كما علق د. محمد بن حاج رحومة، رئيس قسم الرياضيات في البرنامج التأسيسي، قائلاً إن الهدف من البرنامج هو استقطاب الطلبة للالتحاق بالبرامج العلمية وتوعيتهم بمتطلبات هذه البرامج وشدد على أهمية اللغة الانجليزية والرياضيات للنجاح في هذه التخصصات المهمة في حياتنا اليومية من مكافحة جائحة كوفيد-19 إلى الهندسة والتكنولوجيا، كما حث الطلبة على تأسيس أنفسهم في هذه المهارات للنجاح في المقررات الجامعية.

امتد برنامج القبس على مدار سبعة أيام بمقدار فقرتين إلى ثلاث فقرات يومياً عبر منصَّة ميكروسوفت تيمز (Microsoft Teams) بمشاركة 16 من أعضاء الهيئة التدريسية و الإدارية في البرنامج التأسيسي وبزيادة نسبة مشاركة طالبات المرحلة الثانوية بلغت 80 % عن النسخة السابقة من برنامج القبس 2020 حيث بلغ عدد الطلبة الذين حضروا فقرات برنامج القبس عام 2021 حوالي 250 طالب وطالبة من الصف العاشر والحادي عشر. تضمنت فقرات برنامج القبس عن بُعد 2021 أنشطة متنوعة لتطوير مهارات الرياضيات عند الطلبة مثل فقرتي " مهارة التعلم في الرياضيات" و "كيف نطبق الرياضيات في حياتنا اليومية" اللتان ركزتا على ممارسة الرياضيات وحل مسائلها المتنوعة ولتعريفهم باستراتيجيات ومهارات التعلم لتحسين أدائهم في الرياضيات، كما كانت هناك فقرات تتمحور حول مهارات اللغة الإنجليزية في الاستماع والقراءة والكتابة مثل جلسة " لنستمع." وتم التركيز في العديد منها على مواضيع تتعلق بSTEM وأهميتها في حياتنا اليومية. استمتع الطلبة بكل الفقرات بالمشاركة التفاعليَّة عبر برامج مثل جوين مي كويز (Joinmyquiz)، كويزلت (Quizlet) وكاهوت (Kahoot). إضافة إلى ذلك، استفاد الطلبة من فقرتين أحدهما للتعريف باستراتيجية اجتياز الاختبارات الدولية في اللغة الإنجليزية والأخرى للتعريف بالاختبارات الدولية في الرياضيات. وتضمنت فقرة "طريق النجاح في الدراسة الجامعية" على مفهوم تنظيم الوقت وترتيب الاوليات للنجاح وطرق التطوير والاستفادة من مراحل الحياة الجامعية والتخرج بتفوق.

ولتحقيق الالتحاق الناجح المتكامل قدم قسم الارشاد والتوجيه بالجامعة فقرة عرفت بمتطلبات وتواريخ وسياسات القبول بالجامعة وكلياتها المختلفة وقدم مركز قطر للاختبارات عرضاً حول الامتحانات الدولية وامتحانات تحديد المستوى المطلوبة للالتحاق بالتخصصات العلمية في جامعة قطر وكيفية التسجيل فيها، كما تم توفير قنوات التواصل المهمة للطلبة والاجابة عن استفساراتم، كما قام مركز التطوير المهني بتقديم فقرة ركزت على اكتشاف الهوايات والمهن المستقبلية ووفرت قنوات التواصل الخاصة بالتعرف على سوق العمل القطري.

لقد استطاع مقدمو الفقرات في برنامج القبس خلق تفاعل كبير مع الطلاب والطالبات والإجابة على جميع استفساراتهم وفي استبانة استطلعت مستوى رضى الطلبة عن برنامج القبس، عبَّر الطلبة عن مدى استفادتهم العظيمة من أنشطة وفقرات برنامج القبس عن بعد 2021 التي ركزت على تخصصات STEM في جامعة قطر بعد تطوير مهاراتهم في اللغة الإنجليزية والرياضيات لما لهذه المهارات من أهمية في تلبية طموحاتهم الجامعية وخدمة الوطن. ومن بين التعليقات لطلبة المدارس الثانوية المشاركين ببرنامج القبس كانت هذه بعض الاقتباسات:

1. " كانت تجربة مفيدة بشكل كبير جداً وانصح كل الطلبة في المرحلة الثانوية بحضور البرنامج وخصوصا الصف ١١ لأنه يقدم معلومات وفيرة عن متطلبات الجامعات وكيفية تطوير المهارات بشكل عام في العلوم الاساسية مثل الانجليزية والرياضيات التي تستخدم بشكل كبير في مختلف التخصصات. من وجهة نظري البرنامج جيد جدا."

2. "كانت تجربة جميلة وفريدة من نوعها من حيث الافكار والتنظيم والمعلومات الجديدة للطلبة المقبلين على الجامعات، اتمنى ان يشارك فيها المزيد من الطلبة في النسخة المقبلة لتوسيع افاق العلم والمعرفة لديهم حول جامعة قطر والاختبارات المعيارية، كما أن البرنامج يجعلك تكتشف شغفك وهواياتك وتنميتها. اشجعكم في اكمال هذا البرنامج الرائع والمفيد."

3. " برنامج رائع وغني بالأفكار والطرق التي تستخدم لإيصال المعلومة إلى ذهن الطلبة "

4. " كانت تجربة ممتعة استمتعت بها كثيرا و تعلمت أشياء مهمة عن الرياضيات واللغة الانجليزية بحق، شعرت بالراحة والعفوية التامة بالمحاضرة "

5. "كانت هذه التجربة من أجمل التجارب التي خضتها من بين جميع البرامج التي شاركت فيها خلال هذه الفترة، فكانت محفزاً لنا للكثير من الاشياء في حياتنا، لذلك هذا البرنامج فتح لنا العديد من الافاق وجعلنا ندرك الكثير من الاشياء التي لم نكن نهتم بها. أرجو من الجامعة ان تستمر في هذه البرامج الفعالة للمجتمع."

6. " كانت تجربه ممتعه جدا وقد استفدت كثيرا من هذا البرنامج المميز والذي يقدم لنا المعلومات القيمة والممتعة عن الجامعة وتفاصيل التخصصات واشكرهم على حسن تعاملهم معنا واتمنى في النسخة القادمة أن يتم اضافه برامج أكثر ليتم الاستفادة منها."

7. " تجربه ممتازة، حيث تعلمت طرق تعزيز مهاراتي في اللغة الإنجليزية وطريقه تنظيم الوقت والتفكير الابداعي. "

8. " كانت تجربة مفيدة جدا وممتعة وأعطتني لمحة عن نمط الدراسة والجامعة وكيف سأطور نفسي وأستعد للجامعة “

9. " كانت تجربة جداً جميلة فقد استمتعت بهذه التجربة وتمكنت من تطوير مهاراتي وتعلم اشياء جديدة ومبتكرة وتعرفت على طرق التغلب على مخاوفي في مادتي الرياضيات والانجليزي “

والجدير بالذكر أن البرنامج التأسيسي في عمادة الدراسات العامة بجامعة قطر يقوم بتطوير مهارات التعلّم للغة الإنجليزية والرياضيات لطلبة جامعة قطر إلى مستوى يتيح لهم الدراسة بنجاح في مختلف البرامج الأكاديمية في الجامعة، و يعد برنامج القبس مبادرة تواصل مجتمعي تهدف لاستقطاب طلبة المدارس الثانوية. كما يهدف البرنامج التأسيسي إلى رفع وعي الطلبة الراغبين بالالتحاق بالتخصصات العلمية والهندسية والطبية بجامعة قطر عبر تطوير مهاراتهم في الرياضيات واللغة الإنجليزية واطلاعهم على ما يحقق تخرجهم بكفاءة تُحقق رؤية قطر الوطنية 2030 التي تشجع على الابتكار والمبادرات التي تعود على الدولة بالنمو والاستقرار.

ملفات ذات صلة
  • نماذج من اختبارات الرياضيات
  • تجارب مفيدة
  • د محمد بن حاج رحومة
  • تخصصات المسار العلمي